الأحد، يوليو 03، 2011

"إنا لله وإنا إليه راجعون" رحيل كروان الإذاعة الشيخ (أبو العينين شعيشع) أول قارئ مصري يقرأ بالمسجد الأقصى

توفي مساء يوم الخميس 23 يونيو 2011م ، القارئ الشيخ "أبو العينين شعيشع" نقيب قراء مصر وصاحب صوت الكروان، عن عمر ناهز 89 عاما، بعد حياة حافلة عاشها الفقيد في رحاب القرآن الكريم.

ولد الشيخ شعيشع في مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ في 12 أغسطس عام 1922، وهو الابن الثاني عشر لأبيه، حيث حفظ القران، وذاع صيته في حفل أقيم بمدينة المنصورة سنة 1936.

واتخذ الشيخ لنفسه أسلوبًا فريدًا في التلاوة بدءًا من منتصف الأربعينيات، وقد كان أول قارئ مصري يقرأ بالمسجد الأقصى، ثم قرأ في كل من سوريا والعراق في الخمسينيات من القرن الماضي، لكنه أصيب بمرض في صوته مطلع الستينات؛ إلا أنّه تغلب عليه وعاد للتلاوة مرة أخرى.

وشغل الشيخ الفقيد مناصب عدة منها أنه عُيّن قارئاً لمسجد عمر مكرم سنة 1969، ثم لمسجد السيدة زينب منذ 1992، وساهم مساهمة فاعلة لإنشاء نقابة القراء مع كبار القراء مثل الشيخ محمود على البنا، والشيخ عبد الباسط عبد الصمد، ثم انتخب نقيباً لها سنة 1988م. كما عين عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعميدًا للمعهد الدولي لتحفيظ القرآن الكريم، وعضوًا للجنة اختبار القراء بالإذاعة والتليفزيون، وعضوًا باللجنة العليا للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف وعضوًا بلجنة عمارة المسجد بالقاهرة.

حصل الشيخ أبو العينين شعيشع على وسام الرافدين من العراق، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الاستحقاق من سوريا وفلسطين، وأوسمة من تركيا والصومال وباكستان والإمارات وبعض الدول الإسلامية.

لقب الشيخ بـ"كروان الإذاعة"، واستمع له الملايين من المسلمين عبر سنوات عمره التي قضاها في رحاب كتاب الله الكريم، وشهد له الجميع ممن أحب صوته العذب بالقراءة المؤثرة، والتلاوة الخاشعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق